المد الواجب المتصل ومراعاة التوسط لغيره وإن وقف هشام حمزة على كلمة أن سيء يكون لهما ثلاثة أوده الابدال مع الادغام مع السقون المحض هكذا النسي، والابدال مع الادغام مع الروم هكذا النسي، ولهما أيضاً الابدال مع الادغام مع الإشمام وهذا الوجه يرى ولا يسمع. يكون لهما هذه الأوجه الثلاثة الجائزة لهشام نوحمزة عند الوقف
قوله تعالى زيادة يقف الكسائي على كلمة زيادة بإمالتها التأنيث وما قبلها قولا واحدا هكذا زياده ويقف غيره بعدم الإمالة قوله تعالى يضل به قرأ حفص وحمزة والكسائي وخلف العاشر بضم الياء وفتح الضاد هكذا يضل به وقرأ يعقوب بضم الياء وكسر الضاد هكذا يضل به وقرأ باقي القراء بفتح الياء وكسر الضاد هكذا يضل به قوله تعالى عاما
ويحرمونه تنوين بعد هو يقرأ خلف عن حمزة بالإضغام من غير غنة هكذا عاما ويحرمونه ويقرأ باقي القراء بالإضغام مع الغنة هكذا عاما ويحرمونه قولو تعالى ليواطئوا في هذه الكلمة مد بدل يقرأه ورش بالقصر والتوسط والمد الطويل هكذا ليواطئوا ليواطئوا ليواطئوا ويقرأ أبو جعفر بحذف الهمزة وضم الطاء هكذا ليواطئوا وهذا في الحالين
لأبي جعفر وإن وقف حمزة على كلمة ليواطئو كان له ثلاثة أوضه التسهيل هكذا ليواطئو والإبدال ياءً هكذا ليواطئو والحذف هكذا ليواطئو قوله تعالى عدة يقف الكسائي على كلمة عدة بإمالتها التأنيث وما قبلها قولا واحدا هكذا عده ويقف غيره بعدم الإمالة هكذا عده قوله تعالى زينا لهم قرأ السوسي بإدغام النون من كلمة زينا إلا من كلمة
لهم هكذا زي لهم وقرأ باقي القراء بإظهار النون هكذا زينا لهم قوله تعالى لهم سوء ميم جمع بعدها محرك يقرأ بصلتها قولا واحدا حال الوصل ابن كثير ابو جعفر ويقرأ قالون بالإسكان والصلة الصلة هكذا لهم سوء والإسكان هكذا لهم سوء ويقرأ باقي القراء بإسكان الميم حال الوصل أما عند الوقف فجميع القراء يقفون بإسكان الميم قوله
تعالى سوء مد واجب متصل يقرأ فيه بالمد بمقدار ست حركات ورش وحمزة ويقرأ باقي القراء فيه بالتوسط بمقدار أربع حركات وإن وقفه شام وحمزة على كلمة سوء يكون لهم ستة أوده يقرأان بالنقل مع السكون المحب هكذا سوء ويقرأان بالنقل مع الروم هكذا سوء ويقرأان بالنقل مع الإشمام وهذا الوجه يرى ولا يسمع ويقرأان أيضا بالإبدال مع
الإدغام مع السكون المحض هكذا سُوء ويقرأان بالإبدال مع الإدغام مع الروم هكذا سُوء ويقرأان بالإبدال مع الإدغام مع الإشمام وهذا الوجه يُرى ولا يُسمع وعند وصل كلمة سوء بكلمة أعمالهم يجتمع همزتان والثانية مفتوحة، إذن هم مختلفتان في الحركة. فيقرأ المدنيان وبن كثير وأبو عمر ورويس بإبدال الهمزة الثانية واوا مع مراعاة
المد الطويل لورش والتوسط لغيره. هكذا سوء واعمالهم. ويقرأ باقي القراء بتحقيق الهمزة الثانية. أما الهمزة الأولى فجميع القراء يقرأون بتحقيقها وعند البدء بالهمزة الثانية يقرأ الجميع القراء بالتحقيق. قوله تعالى أعمالهم والله ميم جمع بعدها محرك سبق بيان نظيرها في قوله سبحانه لهم سوء. قوله تعالى الكافرين قرأ ورش
بتقليل الألف من كلمة الكافرين بين قولا واحدا في الحالين هكذا الكافرين وقرأ ابو عمر البصري والدري عن الكسائي ورويس بإمالة تلك الألف في الحالين قولا واحدا هكذا الكافرين وقرأ باقي القراء بالفتح في الألف هكذا الكافري